نصائح للغسيل: كيفيّة إزالة البقع عن الملابس

لقد حدث أن لطّخ جميعنا بلا شك ملابسنا المفضّلة في وقتٍ من الأوقات. ويمكن للبقع أن تقصر من عمر ملابسك المفضّلة مبكراً إذا كنت لا تعرف كيفيّة التعامل معها. يمكنك التخلّص من البقع العنيدة مثل الدم أو الشحوم على ملابسك إذا عالجتها بالطريقة الصحيحة. إحدى القواعد الأساسيّة للتنظيف هي عدم معالجة الملابس المتّسخة بالتجفيف الساخن. فالحرارة تجعل البقعة ثابتة على ملابسك،ما يزيد بالتالي من إحباطك.

يمكن أن يكون غسل الملابس شاقّاً، خاصّةً إذا كنت بحاجة للتخلّص من البقع عن ملابسك المفضّلة. لتقليل العبء وجعل اليوم الذي تقوم فيه بالغسيل أكثر فائدة، إليك بعض النصائح للتخلّص من البقع وجعل ملابسك جديدة، من جديد:

1) تحقّق من الملصق على الملابس

قبل البدء في معالجة ملابسك بأي مزيل للبقع، يجب عليك أوّلاً التحقّق من الملصق الموجود على ملابسك. غالباً ما تساعد الملصقات على تقديم النصائح لإزالة البقع من نوعٍ أو آخر من الملابس. ترشدك الملصقات الموجودة على الملابس من خلال غسل الملابس باستخدام التقنية المناسبة.

2) انقع الملابس مسبقاً في الماء البارد

قم دائماً بنقع الملابس في الماء البارد قبل غسلها بأي منظف. يمنع نقع ملابسك البقع من الجفاف، ممّا يسهّل إزالتها. إذا تعذّر غمر البقع بالماء، قم بذلك بواسطة قطعة قماش مبلّلة أو منديل. لا تفرك البقع على بعضها، فالفرك سوف ينشر البقع على القماش ويجعلها أسوأ ممّا كانت عليه.

3) تجنب تعريض القماش للحرارة

تجعل الحرارة البقع أكثر التصاقًا وصعبة الإزالة. تجنب دائماً وضع الملابس المتّسخة بالقرب من أي مصدر للحرارة أو تحت أشعة الشمس المباشرة. استخدم الماء البارد والمنظف المناسب عند معالجة البقع.

4) لا تفرك البقع

بصرف النظر عن مدى صعوبة البقعة، يجب علينا تجنب الفرك أو الضغط غير الضروري على القماش للتخلص منها. قد تؤدي القوة المفرطة إلى تغلغل البقعة بشكلٍ أعمق داخل القماش، ممّا سيجعل من الصعب إزالتها.

5) حدد مزيل البقع بناءً على نوع النسيج

تساعدنا الملصقات الموجودة على الأقمشة في تحديد نوع القماش بسرعة. غالباً ما تشير الأنسجة التي تتطلب عناية إضافية أثناء الغسيل إلى إجراء الغسيل المناسبة على ملصقاتها. أمّا في حال لم يكن هناك من ملصق، فعالجها وفقاً لنوع القماش الظاهر.

6) أنواع الأقمشة

بناءً على نوع القماش، اتبع مجموعة النصائح التالية:

  • القطن

    أفضل طريقة لمعالجة البقع على الأقمشة القطنية هي استخدام المنظفات التجارية المعتادة. يمكنك أيضاً تجربة الأحماض الخفيفة مثل الخل. قد يفضل البعض استخدام المبيض لتنظيف غسيلهم الأبيض. ومع ذلك، فإن الأحماض القوية الموجودة في المبيض يمكن أن تتلف ملابسك بشكلٍ أسرع مما تتوقع.

  • الصوف

    يمكن أن تتفاقم البقع على الملابس الصوفية إذا كنت تستخدم أي حمض قوي أو مبيض. من الأفضل استخدام المنظفات الآمنة واللطيفة على الصوف لمعالجة البقع على الملابس الصوفية. نظراً لأن الصوف بطبيعته عرضة للتمدد أو التشوه، فمن الأفضل أن تستعين بمساعدة مهنية لعلاج البقع الصعبة.

  • الأقمشة الاصطناعية

    الأقمشة الاصطناعية هي أقمشة من صنع الإنسان وهي مصنوعة من ألياف مثل النايلون والأكريليك والبوليستر، إلخ. من الأفضل دائماً استخدام منظفات الغسيل التقليدية عند التعامل مع البقع على الملابس الاصطناعية. يمكن أن تكون الملصقات على هذه الأنواع من الملابس مفيدة لأنها تظهر الطريقة الصحيحة لتنظيفها. تجنب استخدام العلاجات المنزلية لعلاج البقع على هذه الأقمشة لأنها قد تفسد النسيج.

  • الحرير

    بقدر ما قد يحب البعض الحرير، يمكن أن يكون تنظيفه صعباً، خاصةً إذا كنت بحاجة إلى إزالة البقع منه. يساعد نقع الحرير في الماء البارد على منع ظهور البقع. ومع ذلك، يجب عليك التأكد من تجنب تنظيف بقعة الحرير. يمكن أن يحدث تغير دائم في اللون إذا تركت بقعة الماء تجف عليها.

7) أنواع مزيل البقع

هناك أنواع مختلفة من مزيل البقع، بعضها متوفر في منزلك وبعضها يمكنك الحصول عليه من المتاجر. يمكن أن يساعدك استخدام أي منها اعتماداً على نوع البقعة والنسيج في التخلص من جميع البقع التي قد تصادفها. لقد جمعنا لك عدداً من مزيلات البقع التقليدية كما يلي:

  • الملح:

    الملح فعال في سحب البقع مثل النبيذ الأحمر أو الدم. ما عليك سوى رش الملح على البقعة حتى يمتص البقع السائلة ولا يسمح لها بالثبات على القماش. هذا الأمر يجعل التخلص منها أسهل.

  • بيروكسيد الهيدروجين:

    فعال جداً في التخلص من بقع أحمر الشفاه أو البقع الناتجة عن البستنة. يمكن لبيروكسيد الهيدروجين معالجة البقع التي تسبّبها الأعشاب بسرعة على الملابس. كما أنه يعمل بشكل جيد في إزالة البقع الصفراء تحت الإبط.

  • التبييض:

    نعلم جميعاً أن التبييض مفيد فقط في الحفاظ على اللون الأبيض في الغسيل الأبيض. أمّا عند استخدام المبيّض مع الملابس الملوّنة، فسيؤدي ذلك إلى إتلافها.

  • المنظف:

    هو الخيار المفضل عند التعامل مع البقع على الملابس، ويفيد في علاج معظم البقع. اعتماداً على نوع القماش والبقع، يمكنك اختيار النوع الذي يناسب احتياجاتك.

  • الخل الأبيض المقطر:

    وهو خيار أكثر أماناً وأقل تكلفة من مبيض الكلور أو منعّم الأقمشة. يساعد الخل الأبيض على التخلص من بقع العرق والروائح الكريهة. كما أنه يساعد على تبييض وتفتيح الملابس.

  • عصير الليمون / الحامض:

    يعمل عصير الليمون / الحامض الطازج كعامل تبييض طبيعي ويساعد على التخلص من بقع الإبط الصفراء أو بقع الصدأ من الأقمشة. ومع ذلك، يجب على المرء توخي الحذر عند استخدامه على الملابس الملونة لأنه كلما بقي العصير على القماش،ازداد خطر تغيّر اللون.

  • بودرة التلك / نشاء الذرة / بودرة الأطفال:

    تساعد على امتصاص البقع الدهنية. قم برشّ أي من هذه المكوّنات على البقعة الدهنية واتركها على البقعة لمدة عشر دقائق على الأقل لامتصاص الزيت. من ثمّ اغسلها واغسل الثوب حسب التوجيهات على الملصق.

  • المواد الكيميائيّة الطيارة أو الفارسول:

    خيار ممتاز لعلاج البقع الصعبة مثل الشحوم والقطران وشحوم الآليات وما إلى ذلك. استخدم المواد الطيارة فقط على الأقمشة المتينة.

  • منظفات الإنزيمات:

    بعض المنظفات تأتي مع منظفات إنزيمات نشطة يمكن أن تساعد في التخلص من البقع العضوية مثل الدم وصفار البيض والحليب والعرق، إلخ.

8) المواد الممتصّة للبقع

استخدم مواد ممتصّة مثل الملح أو بودرة التلك أو نشاء الذرة لإزالة البقع من الملابس. ضع المادة هذه على البقعة واتركها لمدة 15 دقيقة على الأقل. أزلها واغسل الثوب.

9) مزيل البقع

بمجرد شطف المادة الممتصّة، قم بقلب الثوب بحيث تكون البقعة متجهة بعيداً عنك. ضع مزيل البقع المطلوب على الجهة الخلفية من البقعة. ستنقع البقعة في المادة وتبلغ سطح القماش.

10) منشفة ورقية لامتصاص البقع

تساعد المنشفة الورقية على امتصاص البقع. ضعها على البقعة واقلب الثوب. بهذه الطريقة، ستلتصق البقعة بالمنشفة الورقية وتنفصل عن القماش.

11) إراحة الثوب

دع المنظف يقوم بعمله على قماشك عبر وضعه على منشفة ورقية لمدة ساعة تقريباً. تجنب المبالغة وإلّا فسوف تثبت البقعة على النسيج وستفشل كل جهودك في إزالتها.

12) غسل الثوب

بعد اتباع جميع الخطوات السابقة، اغسل الثوب على الفور في الغسالة أو يدوياً. سيضمن لك هذا التخلص من المنظف والبقع وكل ما سوف يبقى لك هو ملابس نظيفة خالية من البقع.

نأمل أن تكون هذه الخطوات المفصّلة قد ساعدتكعلى إزالة البقع من الملابس بنسبة تزيد عن 90٪. تزداد احتمالات نجاح هذه العملية إذا كنت تستخدم مزيل البقع المناسب على القماش المناسب وفي الوقت المناسب. نعتقد أنه في المرة المقبلة التي تعود فيها إلى المنزل مع بقعة على ملابسك المفضلة، لن تقلق بشأن ذلك لأنك أصبحت الآن خبيراً في معالجة البقع.