كيفية تركيب غسالة الأطباق بنفسك

تعد غسالة الصحون (جلاية الصحون) من الأجهزة الكهربائية التي يُفضل أن يقوم الفني المختص والمنتدب من الشركة بتركيبها عند شراء واحدة جديدة. كما أنه في الغالب, تقوم الشركة بإضافة سعر التركيب من ضمن سعر غسالة الصحون وذلك من أجل الضمان والكفالة.

وفي الحالات التي نرغب فيها بتركيب الغسالة بنفسنا دون الحاجة للفني أو المختص, سواء في حالة شراء غسالة صحون جديدة أو نقلها من مكان لأخر في المنزل أو نقلها من منزل لمنزل جديد, فهناك عدة خطوات بسيطة يمكنك اتباعها لتركيب غسالة الصحون بنجاح دون الحاجة للمختص.

الأدوات اللازمة

في البداية, تحتاج إلى تجهيز الأدوات اللازمة لبدء تركيب غسالة الصحون, والتأكد من أن جميع الأدوات المطلوبة متوفرة لديك. هذه القائمة تشمل جميع الأدوات التي ستحتاجها لتركيب غسالة الصحون:

1. غسالة الصحون, قياس أبعادها وتفقد دليل الاستخدام.

2. وصلة حديدية ثلاثية على شكل حرف (T) أو (Y)، قياس 1/2 إنش.

3. وصلة ثلاثية على شكل حرف (T) أو (Y) لخط التصريف.

4. كمّاشة أو مفتاح مواسير.

5. صنبور مياه صغير قياس 1/2 إنش.

6. شريط تيفلون.

طريقة تركيب غسالة الصحون

في البداية, من الأفضل قراءة دليل الاستخدام المرفق بغسالة الصحون من أجل معرفة طريقة تركيب جلاية الصحون وكيفية وصل وربط أجزائها المتعددة بالشكل الصحيح. حيث أن كل نوع من أنواع غسالة صحون يختلف في خصائصه عن غيره وستجد في هذا المقال: دليل شراء غسالة الصحون كل ما تبحث عنه عن أنواع الغسالات, ولكن هذه الخطوات تعتبر شاملة لجميع أنواع غسالة الصحون:

1. اختيار المكان المناسب

يعد اختيار المكان الذي ستضع به غسالة الصحون أول وأهم خطوة في خطوات تركيب غسالة الصحون. حيث يجب أن يكون المكان مناسب للغسالة من حيث الأبعاد أولا ومن حيث توافر ثلاثة أمور أساسيّة وهامة لغسالة الصحون وهي: مقبس الكهرباء، وصنبور أو مدخل مياه لغسالة الصحون، ومصرف للمياه الخارجة من غسالة الصحون وهي أمور عادة ما تتوفر في أي مطبخ على الطراز الحديث الذي لا يمكن أن يخلو من مكان مخصص لغسالة الصحون وعادة ما يكون بجانب الحوض. أما في حالة المطابخ القديمة التي لا تحتوي على مساحة مخصصة لجلاية الصحون, أو ألا يكون تصميم المطبخ يتسع لوضع غسالة الصحون, فيمكنك تركيبها في أي مكان آخر قريب من المطبخ مثل: المخزن، غرفة الغسيل، أو غير ذلك، بشرط أن تتوفر في المكان كافة الشروط الثلاثة السابق ذكرها. ولهذا السبب بالتحديد، من المفضل تركيب غسالة الصحون في المطبخ, وتحديداً قرب حوض الجلي.

2. ربط مدخل الماء ومخرج التصريف

أولاً, قم بإغلاق المياه عن التمديدات الموجودة في أسفل حوض الجلي, ابحث عن صندوق تجميعة التمديدات للمياه في أحد غرف المنزل أو الممرات, ويمكن أن تلاحظ أنه يحتوي على مواسير لتوزيع المياه في المنزل، ومن ثم اغلق المحبس الرئيسي عن التمديدات. ثانيا, حدد المكان التي ستركب فيه الوصلة وشكلها سواءعلى شكل حرف T أو Y، ومن ثم خذ تفريعة من الماسورة التي تغذي الصنبور الرئيسي في المطبخ واحرص على أن تكون من الخط البارد وليس من الخط الساخن، ومن ثم قُم بفك الماسورة وتركيبها. بعد ذلك قم بلف شريط التيفلون على التسنينات الموجودة في كل الوصلات والقطع، من أجل ضمان منع التسريب. وبعد تركيب الصنبور على التفريعة التي تم تركيبها، سيصبح لاحقاً مدخل المياه لجلاية الصحون. أما اذا أردت تركيب محبس مزدوج بدلاً عن الوصلة الثلاثية مع صنبور المياه، قم بفك المحبس القديم وتركيبه في الحائط مباشرة. ومن ناحية أخرى, سنحتاج لمصرف للمياه الخارجة من غسالة الصحون, حيث يمكنك ربطه مع مصرف المجلى. ويمكنك استخدام وصلة ثلاثية على شكل حرف (Y) أو (T).

3. تركيب غسالة الصحون وربطها بالكهرباء

بعد ذلك ضع جلاية الصحون في المكان الذي اخترته واحرص على وضعها حسب التعليمات بشكل ملائم. اذا كنت قد قررت وضع غسالة الصحون في المطبخ, فابحث عن مقبس للكهرباء قرب حوض الجلي وفي العادة ستجده أسفل الحوض. أما اذا وضعتها في غرفة الغسيل فسيكون على الحائط مباشرة, ومن ثم اشبك سلك الكهرباء الخاص بغسالة الصحون بالمقبس.

4. تشغيل غسالة الصحون

بعد أن تتأكد من أنك قد ركبت كافّة الأجزاء بإحكام، قُم أولاً بفتح محبس الماء الرئيسي الذي أغلقته سابقاً، ومن بعدها شغل غسالة الصحون من زر التشغيل الرئيسي للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. ولمعرفة خصائص ومميزات غسالة الصحون، اقرأ مقال “الخصائص الرئيسية لغسالة الصحون“.