كيف تختار أفضل حامل ودعامات شاشة للتلفزيون!

مع التطوّر التكنولوجي والمعرفي المتزايد يوماً بعد يوم, أصبحت الصناعات التقنية وصانعة الأجهزة تتطور بسرعة كبيرة, وقد تأثرت التلفزيونات بالطبع بهذا التغيير التكنولوجي الكبير, فظهرت العديد من الأشكال والأنواع والنماذج المتباينة في مواصفاتها وجودتها وتقنياتها, وانعكس هذا على ظهور شاشات التلفزيون الرفيعة التي يمكن أت توضع على الحائط أو المنضدة أو تستخدم في الكثير من المجالات, وبالتالي أصبحت تشهد إقبالاً كبيراً من المستهلكين لاقتنائها, وبغض النظر عن جودتها ومميزاتها الواسعة في الاستخدام, إلا أن أهم مميزاتها أنه يمكن تركيبها على الحائط باستخدام دعامة أو حامل شاشة مما يقلل من الفوضى واستخدام مساحة كبيرة من الغرفة لوضع التلفزيون بها, وبل تمنحك زوايا أفضل للمشاهدة. وفي حال وجود أطفال مثلاً فإنها أيضًا آمنة ضد أي صدمات أو ارتطامات محتملة وبالتالي تعد أكثر عملية من التلفزيون العادي وأوفر وأقل حاجة للصيانة.

ومن ضمن الملحقات والمكملات عند شراء شاشة التلفزيون, استخدام حامل أو دعامة لتثبيت شاشة التلفزيون على الحائط, يأتي الحامل بعدة أشكال إما على شكل حامل شاشة تثبّت التلفزيون على الحائط، أو على شكل قاعدة توضع أسفل التلفزيون لتمكنك من وضع الشاشة على الطاولة.

في البداية, من المهم أن تعاين المكان الذي تريد وضع الشاشة من حيث المساحة والتصميم, ومن ثم تحديد زوايا الرؤية المختلفة للمشاهدة, ومن ثم اختيار الحامل المناسب للشاشة والمكان. فأنت من تختار التلفزيون المناسب لك وبالتالي تختار الحامل الملاءم له, يمكنك التعرف على التلفزيون المناسب لك في هذا المقال: كيف تختار التلفزيون المناسب لك.

تختلف أنواع ستاند الشاشة وفقاً للحركة, فبعض الأنواع تكون ثابتة وتستخدم لتثبيت شاشة التلفزيون بزاوية معينة في الغرفة, والبعض الأخرى يكون شبه متحرك, والنوع الأخير هو النوع المتحرك الذي يتيح تحريك الشاشة بما يناسب المشاهد و زاوية الرؤية المناسبة له.

حامل شاشة تلفزيون ثابت (Fixed wall mount)

عبارة عن ستاند شاشة يعمل على تثبيت شاشة التلفزيون على الحائط، وهو أكثر أنواع الستاند سهولة في التركيب، كما أن أغلب العلامات التجارية تضعه من ضمن الملحقات لشاشة التلفزيون عند الشراء. بالنسبة للأسعار, فإنها الأرخص تكلفة من بين جميع انواع حامل الشاشة الأخرى, في العادة يحتوي هذا النوع من ستاند الشاشة على إطارات معدنية ثابتة لتثيبتها على الحائط. أما بالنسبة لزاوية الرؤية, فأنها تتيح المشاهدة بمدى واسع للرؤية أفقياً وعمودياً. على الرغم من أنها تعد ميزة لتوفير المساحة في الغرف الصغيرة, إلا أنها في ذات الوقت تعد من السلبيات التي لا تسمح للمستخدم تحريك شاشة التلفزيون بحرية، وذلك لأنه بمجرد تثبيت الحامل على الحائط، ووضع الشاشة عليه، سيصبح من الصعب تحريك شاشة التلفزيون في أي اتجاه!

حامل شاشة تلفزيون شبه متحرك (Tilting wall mount)

يتميز هذا النوع من ستاند الشاشة بتثبيت شاشة التلفزيون على الحائط مع إمكانية التحريك بشكل بسيط بزاوية رؤية عمودية لأعلى وأسفل فقط تتراوح ما بين 5-15 درجة. كما تعتبر الخيار المثالي للشاشات التي توضع في مكان مرتفع من الحائط مثل: جدار غرفة النوم أو فوق المدفأة أو غرفة الاجتماعات. حيث تساعد الإمالة أيضًا على تقليل الوهج والانعكاسات من الأضواء والنوافذ وتساعد في تحريك الشاشة لتغيير الكابلات بشكل سريع وسهل. أما بالنسبة للسعر, فإنها أعلى سعراً مقارنة بحامل الشاشة الثابت وفي نفس الوقت أقرب من أسعار حامل الشاشة المتحرك.

حامل شاشة متحرك (Full-Motion Mount)

على الرغم من تنوع أشكال حامل الشاشة المتحرك واختلافها, إلا أنها جميعها تتيح للمستخدم التحكم بكافة زوايا الرؤية، وتمنحك التحكم التام باتجاهات شاشة التلفزيون الخاص بك، حيث يمكنك تحريكها في الاتجاهات الأربعة من أعلى, أسفل, يمين, ويسار. حيث أنه يصل بين الشاشة والحائط من خلال ذراع متحرك (ستاند شاشة أو دعامة) تمكنك من تقريبها من الحائط أو إبعادها عنه.

النوع الأول من الستاند المتحرك هو: الحامل المتحرك ذو الذراع، من مميزاته أنه يتيح للمشاهد حرية تحريك التلفزيون بشكل دائري إلى اليمين واليسار إلى مدى يصل لـ 60 درجة تقريباً. يعد خيار يلاءم المطابخ أو غرف المعيشة الكبيرة أكثر، حيث يصل مدى الرؤية فيه إلى 15 _ 20 درجة للأعلى والأسفل. والنوع الثاني هو حامل السقف، يعد من أفضل الستاندات على الاطلاق في توفير المساحة, ويستخدم للشاشات الكبيرة, وبالتالي ستجده دائماً في المحلات التجارية, المقاهي, المطاعم, المستشفيات.. وغيرها من الأماكن الواسعة.

أما بالنسبة للنوع الثالت من ستاندات الشاشة, فهو حامل الشاشة المتحرك البسيط, يأتي في الأغلب على شكل قاعدة، توضع تحت التلفزيون، ويمكنك من تحريك الشاشة بعدة اتجاهات بحرية، لذا فإنه يستخدم للشاشات السمارت التي توضع على المنضدة أو الطاولة. في أغلب الأوقات, توفر شركات تصنيع الشاشات هذا الستاند كملحق مع الشاشة حيث يمكن أنه تجده في الكرتونة مع الشاشة.

في النهاية, اختيارك لأفضل شاشة تلفزيون يعني أيضا أن تأخذ في اعتبارك عدة أمور مهمة لشراء حامل شاشة تلفزيون منها: حجم ووزن الشاشة وما إذا كان الحامل يستطيع حمل الشاشة, والأمر الأخر مكان وضع الرسيفير والأسلاك وما اذا كان الحامل يسمح لك بالوصول لهما أم لا.