ما بين مكيف شباك ومكيف سبليت، أيهما تختار لغرفتك؟

مقارنة شاملة بين مكيف الشباك ومكيف السبليت

لا شيء أجمل من أن تعود إلى منزلك في أخر النهار لتجد الدفء في اليوم الماطر والبرودة في الأيام شديدة الحرارة, تنسى تعب النهار بينما تسمتع بالاسترخاء على الكنبة ونسمات المكيف العليلة تداعب حواسك. ولعل حالك في المكتب أو العمل لا يختلف كثيراً عن هذه الأجواء, فوجود مكيف في غرفة مكتبك ليعادل لك الحرارة ويمنحك النشاط والحيوية لمواصلة أعمالك خاصة في الأيام شديدة الحرارة والبرودة التي تدعو إلى الكسل.

حتماً إذا قررت أن تشتري مكيف الآن ستجد أمامك اسطول كبير من الماركات والمكيفات المختلفة سواء من حيث: السعر والحجم والنوع والجودة. ولعل أول سؤال سيطرحه عليك البائع في السوق, هل ترغب في اقتناء مكيف شباك أم مكيف سبليت؟ فماذا يقصد بهذين النوعين؟ وما الفرق بين مكيف الشباك ومكيف سبليت؟

يختلف المكيف السبليت عن المكيف الشباك في عدة أمور أهمها: القدرة على التبريد والتدفئة، والتصميم، والسعر، والجدوى التشغيلية، غيرهم. ونظرًا لخصائصهما ومميزاتهما المختلفة، يستخدم كل واحدٍ منهم استخدامات مختلفة عن الأخر.

مكيف السبليت (Split)

يأتي هذا النوع من المكيفات على شكل جزئين منفصلين عن بعضهما البعض، ولذلك يسمى Split (أي المنفصل)، ويتم تركيب أحد هذين الجزئين في داخل الغرفة ويثبت في سقف الغرفة أو يعلق على الحائط. والجزء الآخر، يوضع خارج الغرفة حيث يحتوي على الأجزاء الميكانيكية واجهزة التبريد مثل: الضاغط.

بعكس التكييف الشباك الذي يحتاج لعمل فتحة في الحائط بأبعاد المكيف نفسه، أما المكيف السبليت يحتاج فقط فتحة صغيرة لمرور الأسلاك والأنابيب التي تربط بين جزئي المكيف.

ويتميز مكيف السبليت بالتصميم الأنيق الذي يضفي لمسة من الجمال لديكور الغرفة، كما يعتبر أقل استهلاكاً للطاقة أكثر من مكيف الشباك، ويوجد فيها تقنيات اضافية متطورة تلطف الجو وتسهل الاستخدام كما أنها متينة وطويلة الامد خاصة مع الاستخدام الصحيح والمحافظة على النظافة, ومن ناحية الهدوء إنها منخفضة الصوت ولا تسبب أي إزعاج, كما أنها مناسبة لتبريد المساحات الكبيرة.

مكيف الشباك (Window AC)

يسمى هذا النوع من المكيفات بمكيف الشباك وفقاً للطريقة التي يتم تركيب المكيف بها، يثبت مكيف الشباك في فتحة في الحائط تشبه إلى حد كبير الشباك, وتناسب أبعاد المكيف من حيث الطول والعرض، ويوضع الجزء الأمامي للمكيف في داخل الغرفة، والجزء الخلفي خارج الغرفة. ويتضمن مكيف الشباك وحدة واحدة تحتوي على كل مكونات المكيف.

ومن مميزات هذا النوع من المكيفات: أنه سهل التركيب والصيانة فهو قليل الاعطال ولا يحتاج إلى تنظيف وصيانة بصورة دورية, ومناسب للمكاتب والغرف ذات المساحة الصغيرة, حيث أنه يغطي المساحات الصغيرة والمتوسطة بشكل رائع رغم أن تبريده أقل من مكيف سبليت نسبياً. ومن أهم مزاياه أنه سهل التركيب والنقل من مكان لأخر دون أن يتأثر أداء المكيف. وإذا أردت أن تحافظ عليه لوقت طويل, عليك غسله وتعبئة غاز الفريون داخله من وقت إلى أخر.

مقارنة بين مكيف السبليت ومكيف الشباك

من أجل مساعدتك في اتخاذ قرارك باختيار أفضل مكيف، قمنا بإعداد مقارنة بين مكيفات الشباك ومكيفات سبليت:

التصميم

يتميز تصميم مكيف سبليت بالأناقة مقارنة بالمكيف الشباك، حيث يفرض تصميمه استخدام الألوان والمساحات بطريقة محددة. في المقابل, تصميم مكيف الشباك البسيط يمنحه ميزة النقل السهل أكثر من مكيف السبليت الذي يتطلب إعادة شحن المكيف عند كل عملية فك ونقل وتركيب.

المساحة

يتطلب مكيف شباك مساحة أكبر من التكييف السبليت لأنه يثبت في النافذة. وبالتالي فإنه يحجب الضوء في النهار في معظم البنايات، كما ويعد ثغرة وتهديد أمني أيضًا لوجود فتحة جدران قريبة من النافذة الرئيسية. أما مكيف السبيلت فتركب الوحدة الداخلية على حائط غرفتك, بينما الوحدة الخارجية تركب في مكان مناسب (6 أمتار بحد أقصى بعيدة عنها) خارج المبنى.

قوة التبريد

يعد المكيف السبليت أعلى من ناحية قوة التبريد من المكيف الشباك. تصل قوة تبريد المكيف الشباك في حدود سعة ٠.٧٥ إلى ٢.٥ طن، في الوقت الذي يمكن أن تصل قوة السبليت إلى ٠.٨٠ طن إلى ٣ طن. ويعتبر السبليت أفضل مكيف في توزيع الهواء حسب المكان المتواجد به .

توفير الطاقة

إن المكيف الشباك أعلى كفاءة في توفير الطاقة، بينما مكيف سبليت الأعلى استهلاكا للكهرباء. كما تم تطوير تقنية خاصة تسمى انفرتر لأجهزة السبليت والتي يمكنها توفير 40% من استهلاك الطاقة.

صوت المكيف

يتميز المكيف السبليت بالهدوء وصوت المكيف المنخفض، نظراً لأن الجزء الميكانيكي من المكيف يكون خارج الغرفة.

الصيانة

يعد المكيف الشباك أسهل في الصيانة من المكيف السبليت وكذلك أسهل في التركيب حيث يتطلب تركيب مكيف السبليت عامل متخصص.

السعر

يعتبر سعر مكيف الشباك أرخص بنسبة ١٠ إلى ٢٠% بالمقارنة مع مكيفات سبليت, لأنها تحتاج إلى تثبيت وحدتين – واحدة داخلية والأخرى خارجية.

تسمح فتحة التهوية لمكيف الشباك في النافذة بدخول الهواء النقي إلى المنزل وإعادة تحريكه مع الهواء البارد الصادر عن المكيف وبذلك يحافظ على تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغرفة لنسبة أقل من 700 جزء في المليون. أما السبليت، فليس هناك هواء نقي 100%، وبالتالي قد ترتفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغرفة.

ويمكنك أن تجد مجموعة واسعة من المكيفات في مركز ردسي, لتتسوق المكيف المناسب لك وتتمتع بجو مكيف ومريح في منزلك ومكتبك.