5 أسرار خفية للحفاظ على ثلاجتك

في الأساس, تعتبر الثلاجة أهم شيء في المطبخ وفي المنزل ككل, حيث أنه من المستحيل الاستغناء عن وجود ثلاجة في كل البيوت بل وأحياناً نحتاج إلى وضع ثلاجة صغيرة بسعة أقل من 100 لتر في بعض الغرف مثل الثلاجات التي تستخدم في غرف الفنادق والمكاتب للاحتفاظ بالمشروبات وبعض الأطعمة الخفيفة.

ونظراً لاعتبارها أغلى الأجهزة المنزلية وأثمنها وأكثرها أهمية لكل ربة منزل, فإن حدوث أي عطل أو مشكلة فيها قد يؤدها إلى مشاكل كبيرة مثل توقفها عن العمل وبالتالي تلف وفساد كل ما فيها من أطعمة أو بعضها. وفي هذه الحالة نضطر إلى اللجوء لطلب الصيانة لمعرفة سبب العطل ومحاولة إصلاحه بأقصى سرعة والتي قد تتطلب تكاليف باهظة وأحياناً وقت كبير لإصلاح الثلاجة.

ولأن "درهم وقاية خير من قنطار علاج" بالتأكيد نرغب جميعنا في المحافظة على الثلاجة لأطول فترة ممكنة، دون الحاجة لانفاق الكثير من المصاريف على إصلاح وصيانة الأعطال المزعجة والمشاكل التي تحدث للثلاجات المنزلية. سوف نساعدك في هذه المقالة على اكتشاف أهم 5 أسرار يمكنك اتباعها لتجنب أعطال ومشاكل الثلاجات المنزلية لتطيل عمر ثلاجتك وتغنيك عن الصيانة!

تعرفي على أسباب عطل الثلاجة

هناك بعض المشكلات الشائعة التي تحدث في الثلاجة عند أغلب الناس, ومن الجيد التعرف عليها من أجل تفادي وقوعها والتعامل الجيد معها في حال حدثت لثلاجتك. هذه الخطوة الاستباقية التي تمكنك من أخذ الحيطة والحذر عند ملاحظة أي من هذه المشكلات في الثلاجة, ومن أهمها: توقف الثلاجة عن العمل بالكامل, أو توقفها عن التبريد, أو ملاحظة ذوبان الجليد في الفريزر, أو العكس بأن تتشكل طبقات من الثلج في الفريزر, أو ملاحظة أن الأطعمة تفسد بسرعة, أو سماع صوت المحرك, أو ارتفاع حرارة الجزء الخلفي من الثلاجة, أو ملاحظة تكون جليد في الأجزاء الداخلية من ثلاجتك. ومن أهم الطرق التي تحافظ على الثلاجة من المشاكل والأعطال:

1. تنظيف وفحص اللفائف المكثفة

من المهم جداً, إبقاء اللفائف المكثفة نظيفة باستمرار وذلك من أجل ضمان عمل الثلاجة بشكل مثالي وجيد. حيث يؤدي تراكم الأوساخ والغبار وبقايا الطعام على ملفات المكثف إلى جعل محرك لثلاجة يستهلك جهد أكبر ولفترة أطول في التبريد وبالتالي سيؤدي إلى تقليل عمره الافتراضي. لهذا فإنك تحتاج على الأغلب إلى تنظيف ملفات المكثف مرة كل 6 أشهر على الأقل، وإذا كان مكان الثلاجة معرضاً للغبار والأوساخ بشكل كبير, قد تحتاج لتنظيفه عدة مرات.

يمكنك أن تجد اللفائف المكثفة في الجزء السفلي من الثلاجة أو في الجزء الخلفي منها حسب موديل وطراز الثلاجة. إن خطوات تنظيفها سهلة وبسيطة, ابدأ أولاً بسحب الثلاجة من مكانها حتى تستطيع الوصول للجزء الخلفي منها، ومن ثم استخدم المفك المصلب لفتح الغطاء الخلفي, وباستخدام فرشاة تنظيف جافّة وناعمة قم بإزالة الغبار والأوساخ العالقة على الملفات.

2. ضبط درجة حرارة الثلاجة بالشكل المناسب

ينبغي ضبط درجة حرارة الثلاجة بشكل صحيح من اجل المحافظة عليها, ومن أجل عدم إرهاق المحرك. في حال رفع درجة الحرارة وتقليل التبريد من المرجح أن يفسد الطعام بداخلها, وتخفيضها أيضاً يؤدي إلى تكون طبقات من الجليد وفساد طعم بعض المأكولات.

حسب رأي الخبراء فإن درجة الحرارة المثالية للثلاجة هي الدرجة المتوسطة التي تتراوح من 37 إلى 40 درجة فهرنهايت، أما الفريزر يجب ضبطه على درجة ثابتة وهي صفر للحفاظ على الطعام بصورة صحية. هذه الخطوة لا تطيل عمر الثلاجة الافتراضي وحسب، بل تجعل الثلاجة تعمل بكفاءة أكبر مما يقلل من نفقات فاتورة الكهرباء الشهرية. لذا، اجعل دائماً الثرموستات مضبوطاً على درجة متوسطة، ليس باردة كثيراً.

3. تنظيف المروحة

تذكر دائما تنظيف مروحة المكثّف عند فحص اللفائف المكثفة ، ستجدها بجانب اللفائف، وعادةً ما تكون المروحة بجوار المحرك أيضاً. يمكنك تنظيفها بسهولة باستخدام فرشاة ناعمة، أو المكنسة الكهربائية. يجدر التنويه بأنّ بعض أنواع الثلاجات لا تحتوي على مروحة ويمكنك أن تكتشف ذلك بسهولة حيث أنها ستجدها تحتوي على اللفائف المكثفة على طول ظهر الثلاجة.

4. تنظيف باب الثلاجة (الإطار المطاطي)

في العادة, تعد الثلاجة أكثر جهاز منزلي يستخدمه جميع أفراد الأسرة على مدار اليوم, وبالتالي فإن فتح وإغلاق الباب كثيراً يؤدي إلى اختلاف درجة الحرارة مما يؤدي إلى فساد الأطعمة الموجودة في الباب كالبيض والحليب.

نقطة أخرى هامة, هي تراكم بقايا الطعام وبعض الأوساخ مع الوقت على هذا إطار الثلاجة المطاطي، فا يؤدي بدوره لتسرب الهواء البارد إلى خارج الثلاجة، وهنا تقع المشكلة ! تسرب الهواء البارد سيجعل المحرك في حالة عمل دائم لتبريد الهواء بداخل الثلاجة وبالتالي المزيد من الأعطال في المحرك وزيادة فاتورة الكهرباء!

لذا، قُم بتنظيف هذا الإطار مرّة كل شهر على الأقل، باستخدام قطعة قماشية أو أسفنجة مع ماء دافئ، بدون استعمال أيّ منظّف.

5. فتح فتحات التهوية للفريزر

هناك فتحات تهوية صغيرة موجودة في الجزء العلوي للثلاجة (الفريزر), وهي ضرورية لضمان استمرار عملية التبريد بشكل صحيح في جزئي الثلاجة. لذا من الضروري إبقاء تلك الفتحات مفتوحة دون كتمها بالأطعمة الكثيرة. ولضمان عمل الثلاجة على أفضل وجه يُنصَح بمليء الفريزر لـ 75% من سعته فقط.

الآن أصبح لديك فكرة شاملة عن أسباب أعطال الثلاجة، وكيفية المحافظة عليها قبل حدوث أي أعطال بها. كما ينصح الخبراء باستخدام الخل لتنظيف الثلاجة من الداخل والخارج مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل، لمنع نمو العفن كما ينصح بتغيير مرشح المياه في حال كان شديد الإتساخ والفلترة كل 6 أشهر تقريباً.