أشهر 5 مشاكل في غسّالة الصحون وكيفيّة إصلاحها!

غسّالات الصحون هي دون أدنى شكّ إحدى أفضل ماكينات التنظيف. فهي وبالقليل من الجهد، تحافظ على الأواني الخاصّة بك وتبقيها نظيفة وجديدة. تدوم ما بين 7 و12 سنة، ما يجعل منها استثمارًا جيّدًا إلّا أنها بحاجة إلى صيانةٍ وإهتمامٍ كغيرها من الأجهزة، غير أنّها تمكّنك من الإمساك بزمام الأمور في بعض الأحيان وحلّ المشاكل بنفسك، وهي نقطة أساسيّة، خصوصاً عند انتهاء مدّة الضمان. نقدّم لك إذاَ لمحةً مفصّلة حول المشاكل والأعطال التي يمكن مواجهتها وكيفيّة حلّها:

1) عدم تنظيف الأطباق بشكلٍ صحيح.

هذه المشكلة تناقض الهدف من شراء غسّالة الصحون! وقد تكون وراء هذه المشكلة أسباب عديدة، منها:

  • خطأ في التحميل: قد تكون غسّالة الصحون مليئة بأكثر من السّعة المحدّدة لها، أو أنّ طريقة وضع أدوات المطبخ غير مناسبة في الرفوف. يمكن لوعاء أن يتداخل مع عمليّة الدوران كما تحميل الأواني دون إزالة أجزاء الطعام عنها يسبّب بالتصاقها. ارجع إلى دليل الشركة المصنّعة واتبع إرشادات التحميل بالشكل الصحيح.

  • التحقّق من موزّع مسحوق التّنظيف – التصاق منظّفات لزجة قديمة قد يتسبّب بانسداد مجرى المسحوق. في هذه الحالة، يمكنك تنظيف الموزّع أو استبدال الوعاء الخاصّ به.

  • لوحة التحكّم، طوق منع التسريب، الفلتر وأذرعة الدوران: إذا كانت أذرعة الدوران مسدودة، قد يعيق ذلك عملها براحة، لذلك تأكّد من تنظيفها بالفرشاة. وفي حال كان طوق منع التسريب مرتخيًا، عليك استبداله بآخر أشدّ. قم بتنظيف الفلتر باستمرار خصوصًا إذا كانت بقع الأوساخ ظاهرة عليه.

  • استخدام منقّي الماء أو مساعد التشطيف: إذا رأيت بقع ماء على الأطباق فهذا بسبب بقاء الماء على سطحها لفترة طويلة دون جفافها. مساعد التشطيف يقوم بتسريع عملية التجفيف، إلّا أنّ اتّساخ الأطباق بخيط أبيض اللون دلالة على وجود المعادن في الماء العسر، واستخدامك لمطهّر مياه أو منظّف قوي يخفّف من تعسّرها.

  • تشغيل دورة فارغة: في حال عدم حصولك على نتيحة وبعد تطبيقك لكافّة الحلول أعلاه، قم بتشغيل دورة بدون أطباق ثم قم بتعبئة غسّالة الصحون مرّة جديدة واختبر نظافة الأطباق عند انتهائها.

2) غسّالة الصحون لا تعمل بسلاسة.

قد يحدث ألّا تعمل غسّالة الصحون عند تشغيلها أو ألّا تعمل بشكلٍ صحيح. لنكتشف الأسباب المختلفة الممكنة:

  • عدم إغلاق باب غسّالة الصحون جيّدًا:

    أ- قد لا يبدأ الجهاز بالعمل في حالة عدم إغلاق الباب بشكلٍ صحيح. قد يتآكل قفل الباب أو يحتاج إلى الاستبدال. ب- قد يعود السبب أيضًا إلى طريقة صفّ الأطباق ما يمنع إغلاق الباب.

  • عدم عمل غسّالة الصحون:

    أ- قد تكون هناك مشكلة في إمدادات الطاقة نحو غسّالة الصحون، لذا فتأكّد من مقبس الكهرباء. غالبًا ما تكون الأسلاك أو الصمّامات تالفة أو أنّه تمّ توصيل الغسّالة بطريقة غير صحيحة. ب- إذا لم يتمّ تشغيل المحرّك، ألقِ نظرة على المؤقّت.

  • عمل غسّالة الصحون لفترة طويلة:

    أ- قد يكمن السبب بانخفاض درجة حرارة مياه المنزل التي لا تنقل الحرارة الكافية إلى غسّالة الصحون للتنظيف. فالحرارة ترتفع بتدرّجٍ بطيء ما يمدّد فترة الدورة. على درجة الحرارة في المسخّن أن تصل أقلّه إلى 120 درجة فهرنهايت ليتمّ تشغيل غسّالة الصحون بشكلٍ صحيح. ب- كما يمكن أن يعود السبب إلى اختيار دورة طويلة كما هو الحال مع العديد من النماذج الجديدة من غسّالات الصحون. ج- تأكّد من أجزاء الجهاز المختلفة كالمؤقّت، المحرّك، الترموستات والمسخّن، فعلى جميعها أن تعمل بشكلٍ صحيح.

  • غسّالة الصحون لا تجفّف الأطباق:

    أ- تحقّق من أداء الترموستات / المسخّن إذ أنّه من المحتمل عدم تسخينهما للماء أثناء دورة التجفيف. ب- استخدم مساعد تشطيف سائل للتجفيف وافصله عن المنظّفات التي تستعملها في العادة لتفادي تراكم المياه على سطح الأطباق، وقم بتفقّد موزّع مساعد التشطيف.

<div class="recomm_wrapper"></div>

3) عدم امتلاء غسّالة الصحون أو حصول تسريب على الرغم من امتلائها.

غسّالة الصحون تحتاج إلى نسبة معيّنة من المياه لتقوم بعملها. في بعض الأحيان، يبطل عمل المياه أو أنّها تتسرّب إلى أماكن غير مناسبة. إليك الأسباب:

  • عدم امتلاء غسّالة الصحون:

    أ- يمكن أن يكون مفتاح الطفو غير صحيح أو أن جهاز ضبط الوقت عالقًا بسبب المخلّفات. في بعض الأوقات، قفل الباب يشير إلى أنّ هذا الأخير لا يزال مفتوحًا في حين أنّه مقفل، ما يمنع امتلاء الغسّالة. ب- يمكن أن يشير هذا أيضًا إلى مشكلة في صمّام مدخل المياه.

  • غسّالة الصحون دائمًا ما تكون ممتلئة:

    أ- يزيد الحمل عليها بسبب خلل في نفس المكونات المذكورة أعلاه: مفتاح التبديل بالعوامة، المؤقّت وصمّام مدخل المياه. يمكن أن يؤدي ملء غسّالة الصحون باستمرار إلى هدر المياه. ب- قد تسبّب المنظّفات التي تستخدمها بتراكم رغوة الصابون بكثرة ومن المحتمل أن تتدفّق على الأرض.

  • غسّالة الصحون تقوم بالتسريب:

    أ- يمكن للتسريب أن يسبّب ضررًا جسيمًا. تحقّق إذا كان الباب يغلق بشكلٍ صحيح وابحث عن أيّ تشقّقات. كما يمكن أن تكون المشكلة في حشية الباب أو الختم. ب- يمكن أن يكون كلّ من خرطوم الصرف الصحّي والمضخّة تالفًا، لذلك قم بإصلاح وصلة خرطوم الصرف الصحّي في حال الارتخاء.

4) غسّالة الصحون تصدر الكثير من الضجيج.

إنّ غسّالات الصحون كافّةً تصدر أصواتًا إلّا أنّ ازدياده قد يكون دلالة على مشاكل وأعطال أخرى:

  • خطأ في الاصطفاف: يمكن أن يصيب ذراع الرشّ الأطباق أو الرفوف ما يجعل اصطفاف الأطباق غير صحيحًا ويبطل عمل ذراع الرشّ. لذلك قم بتحريك الأخيرة يدويًّا وعندما يكون الجهاز مطفأً.

  • خلل في المضخّة: تقع المضخّة في القاعدة وهي مسؤولة عن تدفّق المياه. قم بفحصها وتأكّد ما إن كانت هي المسؤولة عن الضجيج الصادر من الجهاز.

  • الحلقات البالية أو الأختام: قد تكون الحلقات والأختام في غسّالة الصحون رخوة أو قديمة ما يسبّب بضجيجٍ قوي، وبالتالي يشير إلى ضرورة تغييرها.

5) رائحة غسّالة الصحون كريهة.

آخر ما تتمنّاه هو أن تصدر غسّالة الصحون الخاصّة بك رائحة كريهة. يمكن أن يحدث ذلك في حال تركت الأطباق لفترات طويلة داخل الجهاز. أمّا في حالات أخرى فيمكن أن يحدث ذلك نتيجة الأسباب التالية:

  • الطعام العالق: قد تشتمّ رائحة غسّالة الصحون بسبب الطعام القديم المتحلّل الذي تم احتجازه دون تنظيفه بواسطة الفلتر. قم بتنظيف هذا الأخير كما الشاشة في القعر وقم بغسل الأطباق قبل وضعها في غسَالة الصحون واجعل منها عادة.

  • البلاستيك الذائب: احتمال آخر يسبّب الرائحة الكريهة هو استخدامك للأطباق البلاستيكيّة. فقد تذوب واحدة منها بسبب الحرارة الناتجة عن غسّالة الصحون والتي تطلق رائحة كيميائيّة.

بعد أن زوّدناك بكافّة النصائح للإصلاح، نوصيك أيضًا بتنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه بحذر وبحكمة. لا تستخدم يديك في حالة تشقّق غسّالة الصحون أو تعرّضها لأضرارٍ جسيمة فالجهاز يعمل بواسطة الكهرباء ويمكن تسرّب الصابون والمياه إلى الأجزاء الميكانيكيّة، لذلك ليس آمنًا أن تقوم بالإصلاح بنفسك. بعض الأضرار لا يمكن الرجوع عنها ومن الممكن أن تحتاج إلى استبدال غسّالة الصحون بالكامل. للعثور على غسّالة الصحون المثاليّة وللحصول على النصيحة الملائمة، يمكنك زيارة أحد نقاط البيع بالتجزئة المتميّزة القريبة منك أو الاتصال بنا على 8001279999 للمساعدة.